alreda life style

اهلا بكم ومرحبااااا نورتونا وشرفتونا وان شاء الله هتحبونا

اجعل لك اثر تتركة خالدا واجعل لحياتك اسلوب يكون عنوانك

لا تكتفى بالتصفح والنظر فقط اترك بصمتك علامة على جدار الزمن وارسم حفريتك بكلماتك وتاكد ان ابسط الكلمات تدل على وجودك وتدفعنا لمشاركتك ونسعد بها فهذة هى اسهل طريقة لنتواصل معا
اثبت وجودك ضع رد على موضوع او اكتب موضوع بشرط ان يكون هادفا شاركنا هتسعد معانا اخرج ما بداخلك فنحن اسرتك ونسمعك فضفض ولا تخجل

    محافظة الدقهلية ... حلوة يا بلدى....

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 188
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    محافظة الدقهلية ... حلوة يا بلدى....

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 03, 2009 7:38 am

    مازلنا مع صفحات موسوعة ( حلوة بلادي ) واليوم نتحدث عن :
    محافظة الدقهلية :
    ___________
    تعد محافظة الدقهلية من اعرق المحافظات المصرية ، وفي اول الحكم العثماني تم اختصار اقليم الدقهلية والمرتاحية الي اسم الدقهلية ، ونقلت القاعدة الي المنصورة في عام 1257 م .
    الموقع :
    _____
    المتأمل لخريطة مصر يجد ان محافظة الدقهلية علي شكل مثلث قاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ، وراسه في الجنوب بمركز ميت غمر ، ويحدها من الغرب الغربية وكفرالشيخ ، ومن الشرق الشرقية ، ومن الجنوب القليوبية .
    ومحافظة الدقهلية احدى محافظات الوجه البحري وتشمل الجزء الشمالي الشرقي من دلتا مصر ويشطرها نهر النيل الي شطرين .
    المساحة :
    ______
    تبلغ مساحة محافظة الدقهلية 3716 كيلو متر وربع ، وتبعد عن القاهرة بحوالي 126 كيلو متر بالسيارة .
    شعار المحافظة :
    __________
    شعار محافظة الدقهلية عبارة عن ارضية خضراء اشارة الي الزراعة بالمحافظة ، وترس ماكينة رمزا للصناعة .
    المراكز الادارية :
    ___________
    تضم الدقهلية المدن والمراكز الادارية الاتية :
    ـ مركز ومدينة المنصورة : انشأ الملك الايوبي الكامل محمد ابن الملك العادل ابي بكر ايوب مدينة المنصورة علي ضفة النيل الشرقية في عام 626 هـ 1219 م بعد سقوط دمياط بيومين واتخذ منها مركزا للدفاع المصري ، وسميت المنصورة
    تفاؤلا بالنصر وكانت اشمون طناح ـ اشمون الرمان ـ عاصمة لاقليم الدقهلية حتي اخر حكم دولة المماليك ، ولما استولى العثمانيين علي مصر اصدر سليمان باشا الخادم والي مصر امرا في عام 1517 بنقل ديوان الحكم الي مدينة المنصورة وبذلك اصبحت عاصمة اقليم الدلتا ، في عام 1881 تم تأسيس مركز المنصورة وفي عام 1890 اصدرت وزارة الداخلية قرارا بانشاء مأمورية لبندر المنصورة وفي عام 1895 اختيرت المنصورة لتكون مركزا لشبكة خطوط سكك حديد الوجه البحري ، وتقع المنصورة شرقي فرع نهر النيل ـ دمياط وتضم حي شرق وحي غرب .
    ـ مركز ومدينة ميت غمر : في العصر الفرعوني عرفت باسم ( ميت غمن ) اي : الارض التي تغمرها المياه ، وفي العصر الفاطمي عرفت باسم ( ميت غمر ) وسجل التاريخ بطولات اهالي ميت غمر ضد الاستعمار البريطاني الذي قام بفصل ميت غمر عن زفتى ، والجدير بالذكر ان اوليلة تبعد عن ميت غمر بحوالي عشرة كيلو مترات علي طريق ديرب نجم ـ ميت غمر ، وانشاء هذه القرية يرجع الي القرن السادس الميلادي ، وهذه القرية قاومت ببسالة الاستعمار الفرنسي وايضا الاستعمار البريطاني .
    ـ مركز ومدينة اجا : عرفت في العصر الفرعوني باسم ( ميت اج ) اي : الارض الخصبة ، وبعض وصول القبائل العربية .. قورة والانارية والهجارسة وآل دياب عرفت باسم ( اجا ) ومن اعيانها شيخ العرب ( ابو قورة ) الذي اسر مجموعة من الضباط الفرنسيين وزوجاتهم اثناء حملة لويس السابع عشر علي المنصورة عام 1250 وتبعد اجا عن المنصورة بحوالي عشرين كيلو متر .
    ـ مركز ومدينة السنبلاوين : هذا المركز يجاور مركز ديرب نجم التابع لمحافظة الشرقية ، ومساحته تبلغ حوالي 194 . 70 الف فدان .
    ـ مركز ومدينة شربين : هذا المركز يعد من اقدم مراكز محافظة الدقهلية ، ومسطحه الكلي 552 . 56 الف فدان .
    ـ مركز ومدينة تمي الامديد : هذا الاسم يعود الي العصر المملوكي ، وكانت تمي الامديد ضمن الوحدات المحلية التابعة لمركز السنبلاوين ، وفي التسعينيات تم تحويلها الي مركز ومدينة .
    ـ مركز ومدينة دكرنس : يعد هذا المركز من المراكز القديمة بمحافظة الدقهلية ومسطحه 911 . 21 الف فدان .
    ـ مركز ومدينة بني عبيد : ترجع تسميته الي البدو الذين ينتمون لقبيلة ( عبيدة ) العربية والذين استقروا به .
    ـ مركز ومدينة منية النصر : اعد السلطان الكامل قواته في هذا المكان لمواجهة الحملة الصليبية عام 1250 وكان يطلق عليه ( امنية النصر ) ثم تحور الاسم الي ( منية النصر ) .
    ـ مركز ومدينة المطرية : كان جزءا من مركز المنزلة ثم اصبح مركز مستقلا ، ومسطحه الكلي 32 الف فدان ، وبمدينة المطرية يوجد منزل الفنان زكريا الحجاوي الذي تحول الي متحف للفن .
    ـ مركز ومدينة المنزلة : كانت القبائل العربية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية يتجمع في هذا المكان وتنطلق منه الي مناطق المحافظة ولذلك عرف في العصرين الايوبي والمملوكي باسم ( النزل ) و ( المنزل ) ثم تحرف الاسم الي ( المنزلة ) وقيل : ان الاسم يرجع الي قيام بعض المتصوفة بالاعتزال في هذه المنطقة في القرنين الرابع والخامس عشر الميلاديين ، وهذا المركز يقع بين مركز المطرية شرقا ، ومركز الجمالية غربا ، وبحيرة المنزلة شمالا ، ومركز بني عبيد جنوبا .
    ـ مركز ومدينة الجمالية : كان ضمن الوحدات المحلية لمركز المنزلة ، وفي التسعينيات انشئ هذا المركز .
    ـ مركز ومدينة بلقاس : تبلغ مساحة هذا المركز 22 % من مساحة محافظة الدقهلية ويأتي في المركز الاول علي مستو ي مراكز المحافظة من حيث المساحة .
    ـ مركز ومدينة طلخا : في العصر الفاطمي عرفت بطلخاء اي : الارض المملوءة باغادير المياه الملوثة بالطحالب ، وفي العصر المملوكي حرف الاسم الي ( طلخا )
    _ المعالم الاثرية :
    ____________
    تضم محافظة الدقهلية العديد من الاثار والمزارات السياحية والتاريخية ونذكر منها :
    ـ مصيف جمصة : هذا المصيف هو اقرب المصايف للقاهرة ، ويمتاز بالمياه الصافية وانخفاض الرطوبة والرمال الناعمة وارتفاع نسبة اليود ، وقد سميت جمصة بهذا الاسم ابان الحملة الفرنسية علي مصر حيث كان احد القادة الفرنسيين في تلك المنطقة فقال ( جمص بلاس ) اي : ان احب هذا المكان ، وبعد ذلك صارت ( جمصة ) .
    بحيرة المنزلة : تضم جزيرة ابن سلام مجموعة من الجذر ، وضريح الصحابي الجليل عبد الله بن سلام .
    ـ جزيرة الورد : هذه الجزيرة علي نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة وتضم حديقة شجرة الدر ، ومجموعة من التماثيل لاعلام المحافظة .
    ـ حديقة الحيوان : توجد هذه الحديقة في حي توريل وتضم مجموعة من الحيوانات .
    ـ تل الربع : وهو اطلال مدينة منديس التي كانت تسمي في العصور الوسطى ( تل المندر ) وفي العصر الفرعوني ( وت ) وكانت عاصمة للاقليم السادس عشر من اقاليم الوجه البحري ، ويوجد في هذا التل مجموعة الاحجار لمعابد تعود لعهد رمسيس الثاني وابنه منقاع ، وحجر من الجرانيت منقوش عليه اسم الملك اما ويس من الاسرة السادسة والعشرين بالاضافة الي جبانة اكباش المقدسة .
    ـ تل تمي الامديد : كان يسمي في اليونانية ثمويس ويسمي ايضا تل سلام ، ويضم مجموعة من الاثار التي تعود لعصور مختلفة .
    ـ تل البلامون : كان يمثل الاقليم السابع عشر من اقاليم الوجه البحري في عهد الرمامسة ، وكانت المنطقة تسمي في الهيروغليفية ( يا ابو ـ ان ـ امن ) اي : جزيرة المعبود امون ، وكان يعبد في هذا المكان المعبود ( سا ـ ام ـ بحوت ) .
    ـ تل بله : يوجد بالقرب من دكرنس ، وهو مكان المدينة القديمة ( دبلله ) وحرف الاسم الي ( تباله ) و ( تبله ) واستخرج من هذا التل بعض الاثار الموجودة بالمتحف المصري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:09 am